المعلقات السبع مكتوبة — محادثة باللغة الانجليزية بين شخصين مكتوبة

  1. تحميل لعبة عجائب الدنيا السبع كاملة
  2. قصص اطفال مكتوبة باللغة الانجليزية
  3. مسرحية قصيرة بالفرنسية مكتوبة
  4. العادات السبع

شرح معلقه عمرو بن كلثوم 1 هب من نومه يهب هبا: إذا استيقظ ، الصحن: القدح العظيم والجمع الصحون ، الصبح: سقي الصبوح ، والفعل صبح يصبح ، أبقيت الشيء وبقيته بمعنى ، الأندرون: قرى بالشام يقول: ألا استيقظي من نومك أيتها الساقية واسقيني الصبوح بقدحك العظيم ولا تدخري خمر هذه القرى 2 شعشعت الشراب: مزجته بالماء ، الحص: الورس ، وهونبت في نوار أحمر يشقه الزعفران. ومنهم من جعل سخينا صفة ومعناه الحار ، من سخن يسخن سخونة ، ومنهم من جعله فعلا من سخي يسخى سخاء ، وفيه ثلاث لغات: إحداه... Continue Reading

تحميل لعبة عجائب الدنيا السبع كاملة

مُعلّقة امرئ القيس هو امرئ القيس بن حجر بن الحارث من قبيلة كندة اليمنية، وُلد امرئ القيس في عام 130 ق. هـ/497م في مدينة نجد ، وقد بدأ في قول الشعر وهو طفل وذلك لتأثره بخاله المُهلهل، لُقّب امرئ القيس بالعديد من الألقاب منها الملك الضليل وذو القروح، وتوفي امرئ القيس في أنقرة وذلك في عام 80 ق. هـ/545م، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: [١] قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ فتوضح فالمقراة لم يَعفُ رسمهاَ لما نسجتْها من جَنُوب وشمالِ ترى بَعَرَ الآرْآمِ في عَرَصاتِها وقيعانها كأنه حبَّ فلفل كأني غَداة َ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَلّوا لدى سَمُراتِ الحَيّ ناقِفُ حنظلِ مُعلّقة طرفة بن العبد هو طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد بن مالك بن بكر بن وائل، وطرفة هو لقب له واسمه الحقيقي هو عمرو، وُلد طرفة بن العبد في البحرين في عام 539م وتوفي في عام 564م، وفي يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: [٢] لِخَولة َ أطْلالٌ بِبُرقَة ِ ثَهمَدِ تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ وُقوفاً بِها صَحبي عَلَيَّ مَطيَّهُم يَقولونَ لا تَهلِك أَسىً وَتَجَلَّدِ كَأَنَّ حُدوجَ المالِكيَّةِ غُدوَةً خَلايا سَفينٍ بِالنَواصِفِ مِن دَدِ عدولية ٌ أو من سفين ابن يامنٍ يجورُ بها المَّلاح طوراً ويهتدي مُعلّقة زهير بن أبي سلمى هو زهير بن أبي سلمى ربيعة بن رباح المزني وقد وُلد في مدينة نجد وترعرع في مدينة غطفان، وهو ثالث أشهر شعراء المُعلّقات بعد امرئ القيس وطرفة بن العبد، وكان زهير بن أبي سلمة من المؤمنين بالحياة الأخرة ومن أصحاب الفضيلة الحسنة والشجاعة والحكمة والبحث عن السلام وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: [٣] أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ بِها العَينُ وَالآرآمُ يَمشينَ خِلفَةً وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً فَلَأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ تَوَهُّمِ معلّقة لبيد بن ربيعة العامري هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن قيس بن عيلان بن مضر، وأسلم حين جاء مع وفد من قومه إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو أحد شعراء الجاهلية المخضرمين ويلقّب بأبا عقيل، وولد لبيد بن ربيعة في عام 534م وتوفي في عام 644م عن عمر يناهز مئة وعشر سنوات، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: [١] عفتِ الديارُ محلُّها فمُقامُهَا بمنًى تأبَّدَ غَوْلُها فَرِجَامُهَا فمدافعُ الرَّيَّانِ عرِّيَ رسْمُها خلقاً كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها دمِنٌ تَجَرَّمَ بعدَ عَهْدِ أنِيسِهَا حِجَجٌ خَلَوْنَ حَلالُهَا وحَرَامُهَا رزقَتْ مرابيعَ النُّجومِ وصابَهَا ودقُ الرواعدِ جوْدُهَا فرهامُها مُعلّقة عمرو بن كلثوم هو عمر بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن نزار بن معد بن عدنان التغلبي، ويلقّب بأبا الأسود أو أبا عمير، وهو أحد شعراء الجاهلية المشهورين، وقد ولد في عام 450م وتوفي في عام 600م عن عمر يناهز مئة وخمسين عاماً، ولمُلّعقة عمرو بن كلثوم أهمية تاريخية لأنّها تدلّ على حال العرب قديماً من ناحية الدين والعادات والأعراف الإجتماعية وغيرها من الأمور، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: [١] ألاَ هبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الحُصَّ فِيْهَـا إِذَا مَا المَاءَ خَالَطَهَا سَخِيْنَـا تَجُوْرُ بِذِي اللَّبَانَةِ عَنْ هَـوَاهُ إِذَا مَا ذَاقَهَـا حَتَّـى يَلِيْنَـا تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِرَّتْ عَلَيْـهِ لِمَـالِهِ فِيْهَـا مُهِيْنَـا مُعلّقة عنترة بن شداد هو عنترة بن عمرو بن شداد العبسيّ من أهل مدينة نجد، وأحد أشهر الفرسان العرب في عصر الجاهلية، وكان يلقّب بأبا المغلس أو أبو المعايش أو أبو الوفى، واتصّف عنترة بالخصال الحميدة من الشجاعة وعزة النفس والحلم وغيرها من الصفات، ومناسبة مُعلّقته هو أنّ عنترة كان في مجلس فشتمه وعايره بلونه الأسود رجل من بني عبس فأنشاّ مُعلّقة تعتبر من أجمل المُعلّقات التي قيلت في عصر الجاهلية، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: [١] هلْ غادرَ الشُّعراءُ منْ متردَّم أم هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ يا دارَ عَبلَةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمي وَعَمي صَباحاً دارَ عَبلَةَ وَاِسلَمي فَوَقَفتُ فيها ناقَتي وَكَأَنَّها فَدَنٌ لِأَقضِيَ حاجَةَ المُتَلَوِّمِ وَتَحُلُّ عَبلَةُ بِالجَواءِ وَأَهلُنا بِالحَزنِ فَالصَمّانِ فَالمُتَثَلَّمِ مُعلّقة الحارث بن حلزة هو الحارث بن حلزة بن بكر بن وائل بن أسد بن ربيعة بن نزار، وهو شاعر من عصر الجاهلية عراقيّ الأصل، وحلزة هو لقب أشتهر بها والده فورثه عنه، وُلد الحارث بن حلزة في عام 430م وتوفي في عام 580م عن عمر يناهز مئة وخمسين عاماً، وفيما يلي بعض الأبيات من مُعلّقته: [١] آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ آَذَنَتنا بِبَينِها ثُمَّ وَلَّت لَيتَ شِعري مَتى يَكونُ اللِقاءُ بَعْدَ عَهْدٍ لَنَا بِبُرْقَة ِ شَمّاءَ فَأَدْنَى دِيارِها الخَلْصاءُ فالمحّياة ُ فالصِّفاحُ فأعنـا قُ فتاق ٍ فعاذبٌ فالوفاءُ المُعلّقات المُعلّقات بحسب معجم المعاني الجامع هي عبارة عن قصائد تعود للعصر الجاهلي يبلغ عددها سبعة أو ثمان ويقول البعض بأنها عشرة، [٤] وهناك أسماء عدّة للمُعلّقات مثل السموط وهو الخيط الذي يجمع حبّات العقد مع بعضها البعض، وسُميّت أيضاً بالمذهبّات لانها كانت تكتب بماء الذهب، كما سميّت أيضاً بالمنتقيات والطوال والمشهورات، [٥] وتمتاز المُعلّقات بطولها وفصاحة ألفاظها وكثرة معانيها وتنوعّها، كما أنّ للمُعلّقات قيمة أدبية كبيرة جداً وذلك لأنّها تصوّر الحياة في العصر الجاهلي بما تحتوية من البيئة والنّاس والعادات وغيرها، كما أنّ المُعلّقات تناولت العديد من المواضيع المختلفة، ويعتبر شعراء المُعلّقات من أهم وأشهر شعراء العصر الجاهلي.

القائمة الرئيسية بحث العربية English français Bahasa Indonesia Türkçe فارسی español Deutsch italiano português 中文 دخول الرئيسة استكشف "WW" السعودية مصر الجزائر المغرب القرآن الدروس المرئيات الفتاوى الاستشارات المقالات الإضاءات الكتب الكتب المسموعة الأناشيد المقولات التصميمات ركن الأخوات العلماء والدعاة اتصل بنا من نحن اعلن معنا الموقع القديم جميع الحقوق محفوظة 1998 - 2020 قصيدة رائعة أفحل من المعلقات السبع وأبلغ في المعنى منذ 2018-02-02 هذه القصيدة لأبي طالب عم الرسول صلى الله عليه وسلم فيديو MP4 مشاهدة جودة عالية (HD) تحميل (84. 1MB) صوت MP3 استماع جودة عالية تحميل (8. 9MB) سعيد بن محمد الكملي سعيد بن محمد الكملي ، (ولد 1392 هـ - 1972م، الرباط) فقيه محدث وداعية مغربي. 18 1 7, 356 التصنيف: الشعر والأدب المصدر: فريق عمل طريق الإسلام تاريخ ومكان الإلقاء: المغرب العربي الوسوم: # النبي # الشعر # الرسول # أبوطالب مواضيع متعلقة... نشأة الشعر عبد الرحمن بن معاضة الشهري قراءة جديدة في بردة البوصيري وشعره علوي عبد القادر السقاف المنفلوطي والشاب الظريف وظلم ذوي القربى ربيع بن المدني السملالي كنوز وأجور الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم حسين أحمد عبد القادر محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم في نظر المنصفين الشعر الحر أو شعر الحداثة.. في ميزان الشيخ الأديب علي الطنطاوي ملفات متنوعة هل تود تلقي التنبيهات من موقع طريق الاسلام؟ نعم أقرر لاحقاً

| ذكر رفع عيسى عليه السلام إلى السماء | ذكر صفة عيسى عليه السلام وشمائله وفضائله | فصل اختلاف أصحاب المسيح في رفع عيسى إلى السماء. | بيان بناء بيت لحم والقمامة | كتاب أخبار الماضين من بني إسرائيل وغيرهم | خبر ذي القرنين | بيان طلب ذي القرنين عين الحياة | ذكر أمتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم | قصة أصحاب الكهف | قصة الرجلين المؤمن والكافر | قصة أصحاب الجنة | قصة أصحاب أيلة الذين اعتدوا في سبتهم | قصة أصحاب القرية | قصة لقمان | قصة أصحاب الأخدود | بيان الإذن في الرواية عن أخبار بني إسرائيل | قصة جريج أحد عباد بني إسرائيل | قصة برصيصا | قصة الثلاثة الذين أووا إلى الغار فانطبق عليهم | خبر الثلاثة الأعمى والأبرص والأقرع | حديث الذي استلف من صاحبه ألف دينار فأداها | قصة أخرى شبيهة بهذه القصة في الصدق والأمانة | قصة توبة قاتل التسعة وتسعين نفسا | حديث بينما رجل يسوق بقرة إذ ركبها | حديث كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون | حديث إنما هلكت بنو إسرائيل | حديث بينما كلب يطيف بركيه كاد يقتله العطش | حديث عذبت امرأة في هرة | حديث كان في بني إسرائيل امرأة قصيرة | حديث إن مما أدرك الناس | حديث بينما رجل وامرأة له في السلف الخالي | قصة الملكين التائبين | حديث إن رجلا كان قبلكم رغسه الله مالا | حديث كان رجل يداين الناس | حديث الطاعون رجس أرسل على طائفة من بني إسرائيل | حديث أتشفع في حد من حدود الله؟ | حديث كلاكما محسن | حديث إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم | حديث لعن الله اليهود | حديث فأمر بلال أن يشفع الأذان | حديث لعنة الله على اليهود والنصارى | حديث لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر | حديث إنما أجلكم في أجل من خلا من قبلكم من الأمم | فصل: بعض القصص من الإسرائيليات | تحريف أهل الكتاب وتبديلهم أديانهم | ليس للجنب لمس التوراة | كتاب الجامع الأخبار الأنبياء المتقدمين | حديث إني خاتم ألف نبي | ذكر أخبار العرب | قصة سبأ | فصل إقامة ست قبائل من سبأ في اليمن.

قصص اطفال مكتوبة باللغة الانجليزية

اصحاب المعلقات العشر ومطلع كل معلقة 1 – امرؤ القيس ومطلعها: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل 2 – طرفة بن العبد ومطلعها: لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد 3 – زهير بن أبي سلمى ومطلعها: أمن أمّ أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم 4 – لبيد بن ربيعة ومطلعها: عفت الديار محلها فمقامها بمنى تأبد غولها فرجامها 5 – عنترة بن شداد ومطلعها: هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم 6 – عمرو بن كلثوم ومطلعها: ألا هبي بصحنك فأصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا 7 – الحارث بن حلّزة ومطلعها: آذنتنا ببينها أسماء ربّ ثاو يمل منه الثواء 8 – الأعشى الأكبر ومطلعها: دع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل 9 – النابغة الذبياني ومطلعها: يا دار مية بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأبد 10 – عبيد بن الأبرص ومطلعها: أقفر منا أهله ملحوب فالقطبيات فالذنوب أبيات لا شك وأنها تأخذ باللب وتسحره ، وتغرق الفؤاد وتأسره ، لكن مع ذلك أخذت معلقة امرئ القيس من الشهرة ما جعلها تتفوق على مثيلاتها ، حتى أنه ضرب المثل بها ، فقيل: أشهر من قفا نبك. ختاما للعرب كل الحق الفخر بهذا الكنز الثمين الذي يعد موروثا تاريخيا أثرى رصيد الشعر العربي ، فهو يتضمن حكاية أمم وطرق عيشهم وحياتهم ، ناهيك على ما يحتويه من كلمات تجعلك تهيم بجمال اللغة العربية وقوتها وبراعتها.

| قصة ربيعة بن نصر بن أبي حارثة بن عمرو بن عامر | قصة تبع أبي كرب مع أهل المدينة | وثوب لخنيعة ذي شناتر على ملك اليمن | خروج الملك باليمن من حمير إلى الحبشة السودان | خروج أبرهة الأشرم على أرياط واختلافهما | سبب قصر أبرهة بالفيل مكة ليخرب الكعبة | خروج الملك عن الحبشة ورجوعه إلى سيف بن ذي يزن | ما آل إليه أمر الفرس باليمن | قصة الساطرون صاحب الحضر | خبر ملوك الطوائف | ذكر بني إسماعيل وما كان من أمور الجاهلية إلى زمان البعثة | قصة خزاعة وعمرو بن يحيى وعبادة العرب للأصنام | باب جهل العرب | خبر عدنان جد عرب الحجاز | أصول أنساب عرب الحجاز إلى عدنان | قريش نسبا واشتقاقا وفضلا وهم بنو النضر بن كنانة | خبر قصي بن كلاب وارتجاعه ولاية البيت إلى قريش وانتزاعه ذلك من خزاعة | فصل: تفويض قصي أمر الوظائف لابنه عبد الدار | ذكر جمل من الأحداث في الجاهلية | ذكر جماعة مشهورين في الجاهلية | حاتم الطائي أحد أجواد الجاهلية | شيء من أخبار عبد الله بن جدعان | امرؤ القيس بن حجر الكندي صاحب إحدى المعلقات | أخبار أمية بن أبي الصلت الثقفي | بحيرا الراهب | ذكر قس بن ساعدة الإيادي | زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه | شيء من الحوادث في زمن الفترة | كعب بن لؤي | تجديد حفر زمزم | نذر عبد المطلب ذبح ولده | تزويج عبد المطلب ابنه عبد الله من آمنة بنت وهب الزهرية | كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم | باب مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم | صفة مولده الشريف عليه الصلاة والسلام | فصل فيما وقع من الآيات ليلة مولده عليه الصلاة والسلام | ذكر ارتجاس إيوان كسرى، وسقوط الشرفات | حواضنه ومراضعه عليه الصلاة والسلام | رضاعه عليه الصلاة والسلام من حليمة | فصل ذكر رجوعه عليه الصلاة والسلام إلى أمه آمنة بعد رضاعة حليمة | فصل كفالة عبد المطلب للنبي عليه الصلاة والسلام | فصل في خروجه عليه الصلاة والسلام مع عمه أبي طالب إلى الشام | قصة بحيرا | فصل في منشئه ومرباه عليه الصلاة والسلام | شهوده عليه الصلاة والسلام حرب الفجار | فصل شهود رسول الله عليه الصلاة والسلام حلف المطيبين مع عمومته | تزويجه عليه الصلاة والسلام خديجة بنت خويلد | باب ما كان يشتغل به رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يتزوج خديجة | فصل ذكر خديجة لورقة بن نوفل عن النبي عليه الصلاة والسلام | فصل في تجديد قريش بناء الكعبة قبل المبعث بخمس سنين | فصل تعظيم قريش للحرم تعظيما زائدا أدى إلى الابتداع | مبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرا وذكر شيء من البشارات بذلك | فصل طلب اليهود من الله تعالى أن يبعث لهم نبيا يحكم بينهم وبين الناس | ذكر أخبار غريبة في ذلك | قصة عمرو بن مرة الجهني | قصة سيف بن ذي يزن وبشارته بالنبي | باب في هواتف الجان

المعلقات هي قصائد طويلة مختارة من الشعر العربي في العصر الجاهلي. وتعتبر هذه القصائد أروع وأنفس ما قيل في الشعر العربي القديم لذلك اهتم الناس بها ودونوها وكتبوا شروحا لها، وهي عادة ما تبدأ بذكر الأطلال وتذكر ديار محبوبة الشاعر. تسميتها وعددها اختلف الدارسون لها في تسميتها وعددها. فقد قيل: سميت معلقات لأنها مثل العقود النفيسة تعلق بالأذهان. وقيل: إن هذه القصائد كانت تكتب بماء الذهب وتعلق على أستار الكعبة قبل مجيء الإسلام لذلك يطلق عليها أيضا (المذهّبات). وقيل: إن حماد الراوية هو من جمع القصائد السبع الطوال وسماها بالمعلقات (السموط). وكان يقول إنها من أعذب ما قالت العرب وإن العرب كانوا يسمونها بالسموط (المعلقات). وقد ذهب الأدباء والكتاب من بعده لدراستها، مثل ابن الكلبي. وابن عبد ربه صاحب العقد الفريد وأضاف بكتابه أمر تعليقها بالكعبة. عدد المعلقات قد تجدهم سبع قصائد في كل كتاب قديم لكن منهم من أضاف قصيدة لشاعر وأهمل قصيدة لآخر، فاحتاروا من هم السبعة فجعلوها عشرا. فهي " 7 " عند ابن عبد ربه والزوزني وابن رشيق وابن خلدون. و " 9 " عند ابن النحاس. و " 10 " عند التبريزي. فالسبع المشهورة هي: 1 قفا نبكِ من ذكرى حبيب ومنزل 92 بيتا لامرئ القيس.

مسرحية قصيرة بالفرنسية مكتوبة

لعبة عجائب الدنيا السبع

"منحني الله هذه عوض شعري بعد أن أصبحت مسلمًا". مطلع معلقة لبيد بن ربيعة ِعَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّهَا فَمُقَامُهَا:::: بِمِنَىً تَأَبَّـدَ غَوْلُهَا فَرِجَامُهَا 9- عمرو بن كلثوم والذي اشتهر بشعر الفخر والهجاء ومعلقته هي الأطول. مطلع معلقة عمرو بن كلثوم أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِيْنَـا::::: وَلاَ تُبْقِي خُمُـوْرَ الأَنْدَرِيْنَـا 10- الأعشي ميمون بن قيس وهو صاحب أول قصة شعرية في العصر الجاهلي ، واشتهر بالمديح والغزل. مطلع قصيدة الأعشى ميمون بن قيس ودِّع هريرةَ إنَّ الركبَ مرتحلُ::::: وهل تطيقُ وداعاً أيُّها الرجلُ تحميل البحث بصيغة PDF

  1. اغاني انجليزية للاطفال مكتوبة
  2. المعلقات السبع او العشر for Android - APK Download
  3. قصص انجليزية للاطفال مكتوبة
  4. ما هي المعلقات السبع - موضوع
  5. تحميل لعبة عجائب الدنيا السبع كاملة مجانا
  6. معالم مدينة تبوك - موضوع
  7. العاب عجائب الدنيا السبع اون لاين

العادات السبع

قصص اطفال مكتوبة باللغة الانجليزية نوتات موسيقية مكتوبة

لا يخفى على أحد منا مدى الصيت والشهرة التي ذاعت عن الشعر الجاهلي حتى قيل "الشعر ديوان العرب"، كون العرب في تلك الحقبة أودعوا فيه تاريخهم وتراثهم وتجاربهم وأحاسيسهم. ومن منا من لم يسمع عن امرؤ القيس ، والنابغة الذبياني، وعن عنترة وأشعاره في حب عبلة، ومن منا من لم يسمع عن شعر المعلقات؟ نعلم أن المعلقات قصائد متميزة ولكننا لا نعلم الكثير عنها. وفي موضوعنا هذا سنتناول شعر المعلقات بصورة أوسع لنعرف ما هي ولماذا ذاع صيتها بهذا الحد. تعريف المعلقات كلمة معلقات هي الجمع لكلمة معلقة؛ والمشتقة من كلمة "علق"، وأما العلق فهو الشىء النفيس. وأما المعلقات فقد اختلف المؤرخون في عددها فمنهم من يقول بأنهم سبع معلقات، ومنهم من يرى أنهم عشر. اشتهرت المعلقات بأنها أروع الأشعار التي كتبها العرب، وقد نُظِّمُت على يد أعظم شعراء هذا العصر. جمعت المعلقات أحسن ما كتب الشعراء في العصر الجاهلي ، كما جمعت بين جميع مقومات القصيدة الناجحة؛ ففضلًا عن أنها تميزت بطول القصائد؛ فقد تميزت أيضًا بالبلاغة والثراء اللغوي والإحساس والموسيقى الشعرية. ويعتقد أنها كتبت كلها في القرن السادس الميلادي. أسماء أطلقت على المعلقات أما عن جامعها فهو "حماد الراوية"، ويقال انه حين رأى زهد الناس في حفظ الشعر؛ قام باختيار هذه المعلقات وبدأ بحث الناس على حفظها والتغني بها.

******************* 2 لخولة أطلال ببرقة ثهمد 120 بيتا لطرفة بن العبد. ******************* 3 أمن أم أوفى دمنة لم تكلّمِ 65 بيتا لزهير بن أبي سلمى. ******************* 4 عفتِ الديار محلُّها فمُقامُها 89 بيتا للبيد بن ربيعة. ******************* 5 ألا هبّي بصحنكِ فاصبحينا 118 بيتا لعمرو بن كلتوم التغلبي. ******************* 6 هل غادر الشعراء من متردّمِ 113 بيتا لعنترة بن شداد العبسي. ******************* 8 آذنتنا ببينها أسماء 86 بيتا للحارث بن حلزة اليشكري. ******************* وتضاف إليها ثلاث لتصبح عشرا 8 يا دار ميّة بالعلياء فالسندِ 50 بيتا للنابغة الذبياني. ******************* 9 ودّع هريرة إن الركب مرتحلُ 68 بيتا للأعشى ميمون. ******************* 10 أقفر من أهله ملحوب 49 بيتا لعبيد بن الأبرص. *******************